مساحة إعلانية 728×90

ad

شاي أم قهوة؟ من منهما سيجعل حياتكم أطول؟



دراسات مختلفة أثبتت مؤخراً بأن الشاي هو مشروب غير صحي كما كنا نعتقد، رغم ذلك فإننا لا زلنا نرى أن نسبة الأشخاص الذين يتوفون هي أكبر لدى الأشخاص الذي يشربون القهوة. فلماذا؟
ليس هناك ما يمكن فعله، تجبرنا الطبيعة أحياناً على نقوم بإتخاذ موقف. لأي طرف أنتم تودون ان تنتموا؟ هل أنتم من محبي القهوة، أم أنكم تفضلون خصمها الا وهو الشاي؟
اذا كنتم تنتمون إلى الطرف الثاني، إذاً فخذوا رشفة واستمتعوا بها بقدر المستطاع. خلال السنوات الأخيرة أثبت الدراسات ان للشاي وللقهوة يوجد العديد من الحسنات الصحية، خاصة للقلب، لكن بالمقابل، توجد دراسات أخرى تمت في فرنسا أظهرت نتائج مثيرة وجديرة بالإهتمام: أن لدى الأشخاص الذين يتناولون الشاي بشكل ثابت هناك احتمال أقل للنسبة التعرض للموت 24% وذلك نتيجة مشاكل ليس لها علاقة بالقلب أو بالأوعية الدموية، وذلك مقارنة مع الذين لا يشربون الشاي.
11122014-080033PM-1
قهوة أكثر يعني دخان أكثر ورياضة أقل
دراسة أخرى تم عرضها مؤخراً في مؤتمر الجمعية لأمراض القلب، والتي احتوت على 401، 131 منهم يتراوح جيلهم بين 18 حتى 95 عاماً، كانوا معرضون بشكل أقل لخطر الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية، وأيضاً قاموا بفحص طبي في مركز للطب الوقائي في باريس. سُإلِ المشتركون عن عدد كؤوس القهوة والشاي التي قاموا بتناولها خلال اليوم، وتم تقسيمهم بحسب ذلك ل 3 فئات: 0 كؤوس، 1-4 كؤوس وأكثر من-4 كؤوس. بعد 3 سنوات تم فحص ما جرى لمن قاموا بالاشتراك في هذه الدراسة، تبين أن 95 منهم قد توفوا بسبب مشاكل في القلب، و 632 منهم توفوا بسبب أمور أخرى ليس لها علاقة بصحة القلب.
وفقاً للمعلومات التي تم الحصول عليها، قام الباحثون بفحص تأثير القهوة والشاي على حوادث الوفاة التي لها سببها كان مشاكل في القلب وفي الأوعية الدموية، وفحص الحوادث التي لا يوجد لها علاقة بمشاكل القلب والاوعية الدموية. وقد أظهرت المعطيات أن من يشربون القهوة حياتهم الصحية كانت أقل من اولئك الذين لا يشربون القهوة.
وقد توصل الباحثين الى نتائج تفيد بأن هناك علاقة مباشرة بين تناول القهوة ونسبة التدخين:
• من لم يشربوا القهوة أبداً- 17% مدخنين
• *1-4 كؤوس قهوة في اليوم- 31% مدخنين
• أكثر من 4 كؤوس قهوة- 57% مدخنين
• نسبة التمارين قلت كلما زاد استهلاك القهوة
• الرجال قاموا بشرب القهوة أكثر من النساء
أما لدى مستهلكي الشاي فإن النسبة كانت عكسية:
*لم يشربوا القهوة أبداً- %34 مدخنين
1-4 كؤوس في اليوم- %29 مدخنين
أكثر من 4 كؤوس في اليوم %29 مدخنين
• النساء يشربون الشاي أكثر من الرجال
يستحسن شرب الشاي على القهوة
الشاي يقلل خطر الموت بنسبة %24 وذلك عندما يتعلق الأمر بمشاكل ليس لها علاقة بالقلب ولا بالدورة الدموية. ماذا عن حالات أمراض القلب والأوعية الدموية؟ الشاي مفيد في هذه الحالة، ولكن …اصبح تاثيره اقل فائدة عندما تم القيام بملائمة ذلك حسب الجيل والجنس والدخان. أما بالنسبة للقهوة، فلم يتم ايجاد آثار حاسمة تسمح لنا بالوصول الى أي إستنتاج لصالح أي من الطرفين.
.إذا لماذا توجد هناك نسبة وفيات اكبر لدى مستهلكي القهوة؟ يبدو أن الأمر له علاقة بالحقيقة التي تفيد بأن هناك عدد أكبر من المدخنون الذين يشربون القهوة.
وقال الأستاذ نيكولاس دينشي التابع لوحدة أمراض القلب في مستشفى جورج بومبيدو في باريس، إنه ليس من الواضح ما إذا ما كانت مركبات الشاي (المضادات للأكسدة) توفر أسلوب حياة صحي أكثر لدى من يقومون بشربه يشربونه تساعد في زيادة العمر، ولكن بالنسبة له فالامر واضح: شرب الشاي هو افضل .
الشاي يحتوي على مضادات اكسدة توفر حسنات أكثر من القهوة، ولدى الأشخاص الذين يقومون بشرب الشاي نمط حياة صحي أكثر. هل شرب الشاي يؤثر بروفيل الشخص، أم أن الشاي يقوم بتحسين الحالة الصحية؟ بالنسبة لي، يبقى هذا السؤال مفتوحا. على أي حال، أعتقد أنه من الأفضل قول أن شرب الشاي أفضل من شرب القهوة، وحتى أن من المستحسن عدم شرب الشاي على الإطلاق”.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.